الربح من المدونات | إستراتيجية جديدة لربح أزيد من 1000 دولار شهرياً

الربح من المدونات | إستراتيجية جديدة لربح أزيد من 1000 دولار شهرياً

الربح من المدونات
الربح من المدونات


ما هو الربح من المدونات؟. هل التدوين مربح؟. هل الربح من كتابة المقالات حقيقة؟. كم تربح من المدونة؟.


انه في عصرنا الحالي  تغيرت المعاملات من العالم الواقعي الى العالم الافتراضي والسبب ان هناك العديد من الخدمات عبرالانترنت التي أصبح العديد من الاشخاص يحققون منها ارباحا خيالية. والسبب الثاني انه قد استغلوا العديد من الناس فترة الجائحة عند ظهور الفيروس في العالم للبحث عن وظيفة عبر شبكة الانترنت، في هذا المقال سوف نشارك معكم من بين أحد الطرق للربح من الانترنت وتحقيق منها أموال شهرية عبر المدونة او التدوين.


ما هو الربح من المدونات ؟


الربح من المدونات هو عبارة عن منصة ووسيلة من الوسائل للربح من عدد كبير من الطرق عبر الانترنت. والتي سوف أشاركها معكم في هذا المقال في الحقيقة هناك الآلاف من المواقع التي تحقق أرباحا كبيرة جدا  شهريا في المدونات والمواقع. والتي تفوق 5000 دولار شهريا  وهذا هو الدافع الذي يجعلنا نعمل باستمرار في المدونة لتقديم الافضل والاحسن  بالاستمرار.


الربح من المدونات أنه ليس بالأمر الجديد في عصرنا الحالي بل  بل يعد من أقدم الطرق الربح من الانترنت. بمختلف الطرق التي يمكنك تحقيق منها الأموال عن طريق الزيارات التي تحصل عليها من مختلف الأماكن عبر شبكة الانترنت. يعتمد عليها صناع المحتوى أصحاب المقالات بهدف جني الأرباح.


الربح من المدونة لا ينحصر فقط على مواضيع ومقالات واحدة بل يمكنك الربح من المدونة في مختلف المجالات. سواء الربح من الانترنت من المعلوميات والتقنيات والتعليم والطبخ والاستمارة والهواتف الذكية والالعاب وعدد كبير جدا من التخصصات التي يمكنك  التدوين عليها.


 فالعديد جدا من الأشخاص يستهينون بالربح من المدونة. و يعدونها أقل الطرق لكسب المال من الانترنت. ولكن في الحقيقة الربح من المدونة يعد افضل واقوى الطرق التي يمكنك كسب المال منها في المستقبل. دون أن تعمل عليها يوميا فمن الممكن أن تصل الارباح الى مئات الدولارات سنويا في المواقع العربية والاجنبية الرائدة في مجالاتها. ولهذا مازال هناك فرصة لتحقيق النجاح في الموقع والمدونة وتحقيق ثروة في المستقبل.


 لهذا إذا كنت مهتم بالربح من المدونة والموقع سنقدم في مدونة الربح من الانترنت arbahinet عن كيفية الربح من المدونات من الالف الى الياء. من اجل ان تبدا تحقيق الربح من الانترنت وتجعل منها دخل لك وعائلتك.


لماذا الربح من المدونات ؟


العديد  منا تسأل لماذا الربح من المدونات؟. في الحقيقة سؤال مهم وهذا ما يجب عليكم طرحه قبل الطعن في مجال التدوين على المدونة والموقع.

1 . الربح من المدونة مضمون وصادق %100. ولن يخذلك بصفة كاملة سواء من منصة بلوجر او من  منصة وورد بريس والسبب يرجع إلى أن %90 من الناس حول العالم يبحثون في محركات البحث جوجل عن مختلف المواضيع ، والسبب اذا كنت تحسن التعامل على  معايير السيو فسوف تجني ثروة كبيرة من التدوين.


2 . في  في المدونة تصبح انت المدير وتحقق ارباح كل ما اجتهدت وعملت اكثر وقدمت معلومات اكثر عكس ما يعمل كموظف بخلصة شهرية لا هي تنزل ولا هي ترتقي. فالتدوين كلما أطال الزمن كلما أصبح الموقع في ترتيب جيد في محركات البحث كلما أصبح لديك مدخول عبر شبكة الانترنت.


3 . يمكنك ان تعمل بكل حرية وبدون قيود أو أوامر من طرف المدير او الرئيس. بحيث يمكنك ايضا ان تدير وقتك بكل حرية وهذا بالفعل ما سيجعلك تحقق مبالغ محترمة من المدونة وتعيش حياة سعيدة.


4 . الربح من المدونات لا يحتاج منك جودا أكبر في المستقبل. اذا كانت لديك زيارات لا بأس بها في اليوم فقط يمكنك كتابة ثلاث مواضيع في الشهر وسيدخل عليك بأزيد من 1000 دولار في الشهر.


لكن لنكون واقعيين فأمر ليس بالسهل وليس هناك طريق بدون عواقب ومشاكل فالصحراء التي سوف تسافر فيها لا يمكن أن تكون خالية من الثعابين والذئاب والحشرات المميتة. والأسود لهذا يجب عليك ان تعلم عزيزي القارئ أنه لا بد من العواقب والمشاكل التي ستواجهك في البداية فسيكون عليك دائما الصبر والعمل اليومي والاستمرار لتحقيق الربح والنجاح. وبعدها ستجد نفسك تجاوزت جميع هذه الصعاب فكن على يقين.


 هناك العديد أيضا ما تسأل عن الربح من المدونات مناسب لكل شخص؟. الجواب بكل بساطة أن الربح من المدونة مناسب للجميع.  وعلى حسب اتقانك للمحتوى الذي تعمل عليه وكل ما كنت فنانا وماهرا في عملك وتعرف عنه اكثر كلما كان النجاح أكبر، في الحقيقة هناك بعض المحتويات التي تقدم ارباح اكثر من المحتويات الاخرى فهذا ما يجب عليك ان تعرفه قبل البدء في التدوين وتبحث عن المحتوى المربح أكثر.


كيفية الربح من المدونة


الربح من المدونات
الربح من المدونات

بعدما اقتنعت عزيزي القارئ أن هناك الربح من المدونات الأن جاءت اللحظة التي ستتعلم فيها كيفية الربح من المدونات. بحيث سأقوم برسم لك خطة في كيفية البدء كمبتدئ في مجال التدوين على المدونات ولكن قبل ذلك يجب ان تعلم انه ليس هناك طريق واحد للنجاح  المدونة بل هناك العديد من الطرق بحيث ان في كل سنة تقريبا شركة جوجل تغير من سياستها لهذا سوف اشارك معكم الخطوات التي نجحت معي، ومع الكثير من مشاهير في عالم التدوين.


سأقدم لكم مجموعة من الطرق الفعالة والمجربة لكي تبدأ الربح من المدونات العربية. وتستطيع تطبيق نفس الأمر لأجل الربح من المدونات الأجنبية. كما سنقدم لكم مجموعة من الإستراتيجيات الصحيحة للربح من التدوين وتبدأ طريقك منها.


1. اختيار المحتوى الخاص بك "Niche"


أولا وقبل كل شيء اختيار مجال التدوين الخاص بك "Niche". فهو أهم خطوة التي يجب عليك العمل عليها رغم بساطتها إلا أنها الخطوة الأهم، من السهل أن تقول اعرف ما هو المحتوى الذي سأعمل عليه بحكم انك تقلد الناس فقط فهذا غلط. 


الحقيقة التي يجب ان تعلمها أنه على المدونة أن تمثل شخصيتها وهويتها الواضحة، ومحاولة جعل المدونة لكل شيء هو بداية الفشل.


أهم ما يجب عليك التركيز عليه في الاول كامدون مبتدئ وهو أنه يجب عليك اختيار فئة معينة من المواضيع. والتي تتماشى مع محتوى الموقع الخاص بك، فمحاولة أن تستهدف الجميع بمقالاتك هو أمر فاشل،  فأنت يجب عليك عدم تشتيت المتابعين بمواضيع مختلفة ولا علاقة لها بالموقع، حاول أن تركز على فئة معينة. وإلا فلا داعي في التفكير في الربح من الانترنت.


لن اقول ان الربح من المدونات المتنوعة أقل ربحاً من المدونات المتخصصة في مجال واحد. ولكن يفضل ان يكون لديك موقع متخصص في مجال واحد لأسباب عدة من بينها :


1 . اهتمام المتابعين لموقعك أكثر لأنه يقدم جميع متطلباتهم في مجال واحد مخصص.

2 . تصنيفك من قبل جوجل في قسم واحد وتسهل عليه العملية.

3 . يساعدك في اطالة الزوار في الموقع لان الموقع يقترح عليهم مواضيع مشابهة في نفس التخصص وهذا ما يحبه جوجل.

4 . يكون افضل لك في ناحية الربح لأن الزوار تكون مستهدفة من محتوى واحد.


 فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب الهواتف الذكية، فيمكنك أن تكتب مراجعات على الهواتف المختلفة التي تخرج للعلن عليها وترشحها للناس.

أم إن كنتِ عزيزتي القارئة تحبين الطبخ فبإمكانك أن تكتبي مقالات عن كل ما يخص الطبخ والوصفات الجديدة. وكيفية تحسين مهارات الطبخ، فعلى سبيل المثال أيضا وإذا كنت طبيب فيمكنك كتابة مقالات طبية مبسطة موجهة لمرضى تخصصك الطبي، وهكذا.


ولا تظن أنك بهذا تخسر الزوار والأرباح. بل على العكس عزيزي القارئ بهكذا ستعزز مكانتك السوقية وشهرتك في هذا المجال المحدد، إذ أنك ستصبح علامة في مجالك هذا، فعلى ما أظن الأمر مفهوم في ما يخص التخصص في مجال واحد.


والأمر الأخير الذي أود مشاركته معك بشأن هذا الأمر أن المدونات المتخصصة تتمتع بميزة عظيمة. ألا وهي تعدد الخيارات الربحية والتي ستتيح لك الربح من المدونات بأكثر من طريقة في الوقت الواحد. كما قد تتيح لك طرق ربحية فريدة لم تكن تخطر على بالك أبدًا.


2. إنشاء مدونة


المدونة التي سوف تعمل عليها تحتاج منك الى قالب متجاوب مع جميع الاجهزة الحديثة. مثل الهواتف الذكية والحواسيب، لان القالب يقدم واجهة تحتوي على جميع التنسيقات والتسميات والتخطيطات التي ستساعد الزائر في التنقل والبحث عن المواضيع التي نشرتها في المدونة.


يمكنك استخدام قالب وورد بريس وايضا يمكنك ان تستخدم قالب بلوجر مع انشاء مدونة من blogger. الربح من مدونة بلوجر فهي منصة مجانية و ساهلة  وتلائم المبتدئين. ولكن يفضل استخدام ووردبريس لأنها تقدم العديد من مميزات أفضل من بلوجر ولو انني استخدم بلوجر في موقعي هذا ولكن هذه قصة ثانية، ولكن على العموم يجب عليك ان تختار المنصة المناسبة لك للعمل في التدوين وتنشر فيها المقالات سواء كانت منصة مدفوعة او مجانية.


للعلم ان الربح من المدونة بدون قالب لا يمكن لأن شركة جوجل ادسنس لا تقبل تحقيق الربح منه. لهذا إذا كنت ترغب في الربح من جوجل ادسنس لابد من تنزيل قالب سواء مدفوع او مجاني. متجاوب مع جميع الاجهزة وخاصة الهواتف الذكية، لأنها هي التي منها %90 من الزيارات.


بعدما أخترت القالب والمنصة المناسبة لك لإنشاء مدونة ناجحة. تأتي مرحلة شراء إستضافة مدفوعة والتي تكون هي الدومين الرسمي للموقعك. لهذا يجب عليك اختيار الموقع المناسب لشراء الدومين المدفوع، فهناك العديد من المواقع التي يمكنك شراء الدومين منها أشهرها GoDaddy و Namecheap.


3. تعلم السيو SEO


الربح من المدونات كلها تعتمد على معايير السيو. بمعنى إذا كنت لا تهتم بالسيو فيجب عليك ان تعتمد على المواقع التواصل الاجتماعية فقط لا غير، فالسيو يلعب دور مهم  وكبير جدا في الربح من الانترنت لانه يساعد في استقطاب الناس التي تبحث على المواضيع في محركات البحث جوجل المستهدفة، وإذا قلنا يستقطب أُناس من محركات البحث فهذا يعني انه يقدم لك اناس مستهدفة للمعلنين وبها تضاعف الأرباح في الموقع الخاص بك.


فالسيو SEO هي عبارة تقال على المحتوى الذي يحتوي على جميع المتطلبات لجعل المقالة و الموقع في الترتيب الاول في محركات البحث جوجل. ولا نقول انه يجب عليك إتقانه مئة في المئة ، لكن على الاقل تعلم ما استطعت من أجل تحسين المحتوى في محركات البحث جوجل، وكلما كان بمعايير السيو كان افضل واحسن لك فهذه خطوة مهمة للغاية.


هل تعلم اخي الحبيب انك اذا اتقنت معايير السيو فسوف تحقق مئات الالاف الدولارات سنويا. إذا حاول ان تبحث عن معايير السيو فهناك الكثيرمن المواضيع التي ستساعدك في تحقيق حلمك كامدون على المواقع.


4. البدء في التدوين


بعد أن تصبح مدونتك جاهزة تأتي مرحلة التدوين حيث تعد مرحلة التدوين أو كتابة المقالة. هي أهم مراحل استقطاب الناس من محركات البحث جوجل، فبدون التدوين لا تفكر في الربح ولا زوار ولا اي شيء، لأن التدوين يحمل معه كلمات وعناوين يبحث عنها الناس في محركات البحث جوجل Google. لهذا يجب أن تعتمد على الكلمات الرئيسية والتي يبحث عنها الناس كثيرا وهذا إذا كنت ترغب في استقطاب زوار من Google طبعا.


لا تعتقد أن التدوين امر سهل للغاية ينحصر فقط على كلمات و إنتهت القصة. بل التدوين بحر كبير جدا ويحتاج منك الى صبر وعمل وبحث وأفكار وترتيب المقالات وتصنيف العناوين دون الخروج عن معايير السيو، والكثير يعتقد ان 20 سطر تكفي لاستقطاب الناس من محركات البحث.  لكن خبراء السيو SEO قالو إذا كنت ترغب في النجاح تحتاج الى موضوع لا يقل عن 1800 كلمة.


5. نشر الموقع في السوشيال ميديا


بعدما تعلمت معايير السيو وكونت قاعدة من الزوار المنتظمين لمدونتك من محركات البحث جوجل. تأتي مرحلة مشاركة موقعك في المواقع التواصل الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وإنستغرام و بينترست وغيرها من المواقع التواصل الاجتماعية. وهذا ما سوف يزيد من الزيارات في الموقع وبها تزيد الارباح اكثر فاكثر، بل يصل الحال الى زيادة في شُهرتك في العالم الافتراضي والواقعي.

 

خطوة انشاء صفحة في المواقع التواصل الاجتماعية تختلف من شخص الى شخص اخر، هناك من يرغب بانشائها حتى تصبح لديه الاف الزيارات يومين من محركات البحث جوجل، ومنهم من يقوم بإنشاء صفحة للموقع مباشرة بعد إنشاء مدونة ، أنا في اعتقادي افضل ان يكون لديك زيارات من محركات البحث بعدها تقوم بانشاء صفحة للمواقع.


السوشيال ميديا لا يقصد به فقط مواقع التواصل الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وإنستغرام وبينترست... بل حتى المنتديات والمواقع التي تسمى الباك لينك " backlink ". والتي تساعدك كثيرا في جلب الترافيك وايضا تساعدك في ترتيب موقعك في محركات البحث.


6. التعلم والبحث والإستمرارية 


عزيزي القارئ إسمعني جيدا لابد من تعزيز مدونتك من اجل مضاعفة الارباح. لأن المدونة تحتاج منك إلى صبر ثم التعلم والبحث المستمر لأن سياسة جوجل تتغير باستمرار، فالصبر والتعلم والبحث يجب ان يكون رقم واحد في حياتك كامدون في المواقع، ايضا يجب عليك البحث عن المواضيع الجديدة التي يبحث عنها الناس في محركات البحث جوجل وحتى في المواقع الاجتماعية أيضاً.


طرق الربح من المدونات


في الفقرات السابقة ذكرت لك ماهي الامور التي يجب عليك الاعتماد عليها في البداية.  والان سوف اشرح لكم طرق الربح من المدونات. لأن هناك العديد من الطرق التي يمكن لك جني ثروة من التدوين. و سأحاول ان اقدم لكم موضوع شامل حول الربح من المدونة من الألف الى الياء.


1. الربح من بيع المنتجات


الربح من المدونات لا ينحصر على الاعلانات فقط كما يعتقد العديد من المبتدئين في عالم الانترنت. بل يمكن انشاء موقع لبيع المنتجات الخاص بك أو لشركات اخرى في موقعك وتربح منها مبالغ كبيرة شهرياً. الربح من بيع المنتجات يحتاج منك إلى بعض أدوات في الموقع والتي يستخدمها مصممين منصة  ووردبريس وليست منصة بلوجر.


الربح من بيع المنتجات لا ينحصر على منتج واحد فقط. بل يمكن بيع معدات المنازل  والسيارات ومعداتها و القمصان واي شئ يشتريها بني آدم على هذا العالم. ولكن تحتاج الى حملة اعلانية لترويج لهذه المنتجات في المواقع التواصل الاجتماعية و جلب الترافيك لموقعك لشراء المنتج.


2. الربح من الاعلانات


الربح من الاعلانات هي الأكثر استخداما في المواقع. ومعظم المدونات و الشركات تستخدم اعلانات جوجل ادسنس Google Adsense. طبعا هناك عدد العديد من الشركات التي تقدم خدمة شبيهة بشركة جوجل ادسنس والتي تعرض فيها اعلانات منها ماهي مصورة ومنها ما هي مكتوبة بمختلف الأحجام . وطبعاً عند الحديث عن الإعلانات، سيكون الأفضل هو إعلانات Google AdSense  في موقعك.


الربح من اعلانات ادسنس يعتمد على النقر على الإعلان. هناك شركات تقدم الربح عن طريق النقر على الإعلان وهناك شركات أيضاً تقدم الربح عن طريق مشاهدة الإعلان ومنها من يعتمد على الاثنين. ولكن يبقى الربح من اعلانات ادسنس هو الأكثر ربحا والافضل من بين الشركات ولكن تحتاج الى زيارات للموقع للربح اكثر، وكلما كانت الزيارات اكثر ومستهدفة كلما كانت الأرباح كبيرة وكبيرة جداً.


3. الربح من العمولة " الأفلييت "


طريقة الربح من العمولة ليست صعبة  في نفس الوقت ليست سهلة إنما تحتاج الى خبرة. وهذه المهمة تحتاج منك الى ترافيك كبير للربح من المدونات. لأنها لها علاقة بين الزائر ونوع المنتج والبائع، وانت تكون الوسيط بينهم وتربح هامش من المال بحيث يختلف من منتج الى منتج ومن شركة الى شركة.


كيف يكون الربح من العمولة في الموقع ؟ بكل بساطة انت سوف تتواصل مع الشركات. على سبيل المثال " علي إكسبريس " او بائع في منصة علي إكسبريس. وتتفق معه على عرض المنتج في موقعك واي شخص إشترى تأخذ نصيبك من المال ، وهذه هي العملية بصراحة مربحة جدا ولكن تحتاج إلى مصدر زيارات قوي من مختلف المنصات.


4. الربح من فكرة خاصة


الربح من فكرة خاصة تعتبر من بين افضل الطرق للربح من المدونات. هذه الخدمة يتم تقديمها في المواقع التي عبارة عن صفحة واحدة من أجل تقديم متطلبات الناس، وتكون مجرد صفحة أو صفحتين تحتوي على تخصص واحد وفي مجال واحد ويكون على الشكل التالي :


انشاء موقع أحوال الطقس، انشاء موقع تحويل العملات، انشاء موقع توقيت الصلاة، انشاء موقع توقيت وبث مباشر للمباريات في العالم، وموقع الضغط على اكواد Html ... والعديد من الأفكار الأخرى الخاصة والتي تكون في مجال واحد.


هناك فكرة اخرى رائعة جدا ولكن تحتاج الى مصداقية وبالمقابل. وهي انشاء موقع خاص بالاستشارة وتعليم الناس عبر شبكة الانترنت من الموقع. فهذه الفكرة تساعد عدد كبير جدا من الموظفين في الانخراط وتعليم الناس وتقديم استشارة حول المجال الذي يسأل عنه وبطبيعة الحال بالمقابل الشهري.


هناك مجال بيع الكورسات على المواقع. ايضا مشاركة محتوى حصري بالمقابل في موقعك ولن يراه الا من يدفع المال وإنشاء موقع تدريب الناس بالمقابل المادي ويكون غالبا تعليم البرمجة وغيرها...


في الحقيقة هناك عدد كبير جداً من الطرق للربح من المدونات والمواقع. ولكن ذكرنا لكم القليل من بين الكثير.


أسرار الربح من المدونات


أسرار الربح من المدونات مثله مثل أسرار الربح من جميع المجالات الأخرى. ليس هناك شيء مخفي %100 لكن الأمر المعقد هو اسرار السيو التي يحققونها في ظرف وجيز. ايضا اسرار الربح من الانترنت التي لها أيضاً علاقة بالمواقع في وقت وجيز، ولكن سوف أشارك معك الامور التي تحتاجها وإن كانت بسيطة ولكن أنا على يقين أنها ستقدم لك الكثير في عملك. 


الربح من المدونات
الربح من المدونات

1. الاستمرارية 


من اكبر الاسرار النجاح وهو الاستمرارية وعدم الفشل في العمل سواء في الانترنت او خارج من الانترنت. وبنسبة للمدونة في الحقيقة تحتاج منك العمل المستمر، وقدم 5 مواضيع فقط  في الشهر بمعايير السيو إذا كنت تخاف الفشل، لأن الفشل هو عدم الاستمرارية  والنجاح والربح، نعرف ان الربح من المدونة عملية طويلة أحياناً تأخذ شهور واحياناً أكثر من سنتين، ولكن في الاخير اعلم وكن على يقين أنك ستحقق احلامك ان شاء الله.


المقصود من الاستمرارية وهي أن تستمر في نشر الجديد والجيد دون توقف وعدم الشعور بالملل. وليس فقط عملية النشر والنشر من أجل الربح ، لهذا تعلم كيف تبدأ عملك بمعايير السيو، ايضا عدم الفشل والاستمرارية ونشر المزيد من الدروس المفيدة والتي عليها الطلب، وكلما استمريت اكثر وقدمت الافضل كلما اصبح لديك زوار أكثر واموال اكثر والتي قد تصل إلى مئات الألاف دولار سنوياً.


2. اهتمام الجمهور


عدد كبير جدا من المدونين لا ينجحوا ولن ينجحوا ولن يربحوا ولا دولار واحد من المدونة. والسبب يرجع الى انهم لم يدرسوا متطلبات الجمهور، وكلنا نعرف ان الجمهور هو مصدر الربح الدائم في المواقع، لهذا يجب عليك التركيز على متطلبات المتابعين وخاصة الحديثة، وهذا الأمر سوف يكون له أثر في جذب العديد من الزوار من محركات البحث جوجل وايضا رجوع الناس للموقع باستمرار.


هنا سوف تسأل : كيف سأفهم متطلبات الجمهور مع العلم أنه ليس لدي اي جمهور في الاول؟.  الجواب هو اولا يجب عليك تحديد محتوى معين فعلى سبيل المثال مجال " الربح من الانترنت ". وبهذا المحتوى سوف تستقطب الناس من انحاء العالم مهتمة بالربح من الانترنت. وهنا يجب عليك البحث دائماً عن الجديد ومتطلباتهم لانهم بعدما كانو فقط زوار اصبحوا متابعين مخلصين للموقع ، فهذا ما يحبه جوجل أيضاً.


3. التواصل الدائم مع الزوار


التواصل الدائم مع الزوار ينفع المدونة كثيراً في التفاعل وزيادة ترتيبها في محركات البحث جوجل. وخاصة عندما تكون هناك اسئلة بالكلمة الدلالية مع الرد بالكلمات الدلالية المناسبة ، بمعنى إن ترك لك شخص ما  سؤال. "ماهي افضل طريقة للربح من الانترنت مثلاً ". فكلمة الربح من الانترنت كلمة دلالية عليها بحث في محركات البحث Google. فأنت يجب عليك الرد بكلمة مناسبة ايضاً.


التواصل الدائم في الحقيقة متعب وخاصة اذا كان لديك متابعين أكثر وأيضا لديك منصة بلوجر. لان عيوب منصة بلوجر من بينها أن التواصل ليس في قائمة التعليقات، بل يجب عليك الانتقال الى الصفحة وربما هذا غير مناسب لمن لديه حساب على ادسنس خوفاً من تكرار دخول الصفحات.


4. تقديم الجديد والحصري


هل تعلم عزيزي القارئ انه كلما كانت المدونة او الموقع يقدم الجديد ومتطلبات المتابعين كلما زاد  حبهم وثقتهم بالموقع. هل تعلم ان المتابعين مهتمين بنوع المحتوى الذي تقدمه، لهذا من اجل ان تنجح في عالم التدوين. يجب عليك عدم توقف في تقديم الجديد باستمرار، وهذا ملحوظ في المواقع الاخبارية التي تنشر الخبر تلو الخبر دون توقف، لأن جمهورها فضولي ويبحث دائماً عن جديد الأخبار العالم.


اذا كانت مدونتك متخصصة في مجال الصحة مثلا. فيجب عليك أن تسارع في تقديم الجديد عن كل ما يخص مجال الصحة، ولا تجعل اي مدونة ان تسبِقك في تقديم دائماً الجديد، لان هذا الاهتمام يساهم في زيادة كبيرة في الأرباح على المدونة.


خلاصة الامر الناس ترغب دائماً في تقديم لها الجديد الحصري قبل اي موقع اخر، وإذا إكتَشفوا أن موقعك يقدم الجديد والحصري فاعلم أنها سوف تأتي الألف من الناس يومياً.


5. الإنتشار في سوشيال ميديا


من اسرار نجاح الموقع وهي الانتشار في المنتديات والمواقع الالكترونية و سوشيال ميديا. مثل تويتر والفيس بوك و بينترست وغيرها من المواقع التواصل الاجتماعية وخاصة ايضا اليوتيوب، فكلما كان الموقع يتم ذكره في مختلف المنصات وخاصة المعروفة والمعتمدة من طرف جوجل، كلما كان النجاح أقرب بكثير.


هل تعلم أن المحترفين في مجال السيو و الذين يربحون في المدونات ماذا يقولون عن الانتشار؟. يقولون يجب عليك كتابة موضوع واحد في الأسبوع على الأقل، وباقي الأيام قم بنشر وترويج لموقعك في مختلف المواقع والمنتديات. وهذا يسمى ب " الباك لينك "، فكلما كان موقعك منتشر في المواقع الالكترونية كلما كانت مصداقية الموقع أكثر ومعترف بيه من جوجل، ويتم تحسينه في محركات البحث.


الأخطاء التي يجب تجنبها من أجل الربح من المدونات


كما أن هناك طرق سحرية بديهية ستساهم في زيادة الربح من المدونات. هناك أيضاً أخطاء قاتلة قد تساهم بشكل كبير جدا في القضاء على أي فرصة للربح من المدونات.


ولذا سأذكر لك هذه الأخطاء لكي لا تقع فيها وتبتعد عنها قدر المستطاع. لأن هذه الأخطاء أما أنها ستجعل جوجل يعاقب مدونتك بأن يحجبها عن الظهور في محركات البحث، أو أن يجعل الزوار ينفرون عن مدونتك. 


وهذه الأخطاء كالتالي :


1. النسخ  واللصق 


الكثير من المدونات تستخدم طريقة نسخ ولصق للمقالات وبعتقاده أن هذه العملية سوف يكسب منها المال. وسوف يصبح موقع في الترتيب الأول، ولكن روبوتات جوجل ذكية للغاية وتعرف من أين اخذت المقالة وهل تم نسخها من شخص آخر أم لا. فإياك ثم إياك أن تقوم بنسخ المقالات من المواقع والمدونات الأخرى، هذا الفعل سوف يكون له أثر مدمر على مدونتك وسوف يدمر فرصة الربح من المدونة.

ذلك لأن محركات البحث جوجل قد تقوم بحجب موقعك، وبالتالي سيقلل أو سيتلاشى عدد زوار موقعك مما سيقضي على أرباحك بصفة نهائية.


نصيحة من المحترفين في مجال الربح من المدونات وهي عدم سرقة محتوى الآخرين وعمل بمحتواك أنت فقط. وكلما كان محتواك حصري كلما كانت النتيجة ناجحة مليون بالمئة. 


2. تكرار الأفكار


إذا كنت ترغب في البدء في أي مجال كيف ما كان فاعلم أنه عالم واسع وباب كبير وخاصة اذا كنت متقنا لعملك. ولكن إنشاء موقع لإعادة الأفكار هذا ملل جداً بصراحة وسيؤثر على جمهورك لأنك تقدم لهم نفس الفكرة ونفس القصة دائماً، لهذا يجب عليك عدم تكرار الأفكار والمواضيع وقدم لهم الجديد والحصري بطريقة مبدعة ونادرة وغير مملة.


من بين أسباب الفشل التكرار لأنه يقتل الارباح ويقلل الزيارات. لهذا يجب عليك ان تتعلم عدم التسرع والبحث دائماً عن الجديد وكن مبدع في عملك وما تقدمه.


3. الأخطاء الإملائية


تعتبر الأخطاء الإملائية من بين أكثر الأمور التي تحطم الموقع في محركات البحث. لا اقول انني اتقن اللغة العربية جيداً وانصحكم بتصحيح الأخطاء، ولكن انا ايضا اعاني من مشكلة الأخطاء الاملائية والشكل وكل ما يخص قواعد اللغة العربية، ولكن الحقيقة تبقى حقيقة فلن تتغير، لهذا إذا كنت تكتب الكتابة خاطئة والأخطاء الاملائية كثيرة، قد تسبب مشاكل في محركات البحث وتقلل في تصنيف الموقع الخاص بك، وعندما نقول تقلل في تصنيف الموقع فهذا يعني أنها ستقلل في الزيارات والأرباح أيضاً.


الكثير يقول ان اللغة العربية غير مربحة في الانترنت ويجب عليك الاعتماد على اللغة الانجليزية. ولكن الحقيقة مازالت فرصة الربح مع العرب ممكنة وليس مستحيلة. مادمت ترغب في الربح مع العرب فتعلم اللغة العربية لأنها هي التي سوف تكون سبباً في كسبك للمال.


4. عدد الكلمات في المحتوى


العديد من الناس تعتقد ان الربح من المدونات يعتمد على قلة الكلمات في المحتوى. ويستدل بكلمة " الكلام ما قل ودل " ولكن يا عزيزي المتابع، عالم التدوين لا ينطبق عليه هذا المثال لأن هذه الكلمات التي تكتب هي السبب الرئيسي في دخول الناس للموقع.


من معايير السيو في الكلمات يقول يجب كتابة محتوى بعدد كلمات اكثر. وكما ذكر خبراء السيو انه كلما كان عدد الكلمات اكثر من 1890 كلمة. كلما كان النجاح اكبر، لان الكلمات لها دور كبير جداً في محركات البحث جوجل. وخاصة إذا كانت تحمل معها كلمات دلالية يبحث عنها الناس، وايضاً من أجل قبول في جوجل ادسنس يجب عليك أن تقدم محتوى قيم وليس قليل.


في هذا الموضوع كتبت حتى الآن ازيد من 3900 كلمة. وهذه الكلمات لم تكتب الا لأنها مهمة في محركات البحث وخاصة اذا أطال الشخص في هذه التدوينة، فربما الفكرة وصلت كما ينبغي واتمنى ان يعجبكم الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-